Site icon Moroccos News

واشنطن تعلن نقل اليورانيوم عالي التخصيب من فنزويلا إلى منشأة سافانا ريفر للتخلص منه

أفادت الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة قد أكملت عملية إخراج اليورانيوم عالي التخصيب من فنزويلا للتخلص منه لاحقاً في منشأة سافانا ريفر في ولاية كارولينا الجنوبية.

وجاء في بيان صحفي للوزارة: “تم نقل المادة (اليورانيوم المخصب) بواسطة المملكة المتحدة ووصلت الشحنة بأمان إلى منشأة سافانا ريفر في أيكن، كارولينا الجنوبية، في أوائل شهر مايو للتخلص منها لاحقا”.

وزعمت الوزارة بأن الإدارة الوطنية للأمن النووي التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية، نجحت حتى الآن، في إخراج أو التخلص من أكثر من 7340 كيلوغراما من المواد النووية المستخدمة في صنع الأسلحة في جميع أنحاء العالم.

وسبق أن أبلغت إدارة الأمن النووي الوطني الأمريكية NNSA عن إخراج 13.5 كيلوغرام من اليورانيوم عالي التخصيب من فنزويلا، والتي ظلت في مفاعل الأبحاث RV-1 المعطل منذ عام 1991. وذكرت الوكالة أن التخلص من هذه المخزونات قضى على المخاطر المرتبطة بوجود مواد فائضة من المواد المستخدمة في صنع الأسلحة في المنطقة.